- يمكن للمنشآت ضمن جميع النطاقات الاستفادة من البرنامج
هو أحد برامج وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المخصصة لتوظيف الباحثين عن عمل ممن لم يسبق لهم الدخول لسوق العمل أو انقطعوا عن العمل في القطاع الخاص وفق بعض الاشتراطات والأنشطة والمهن، ويهدف البرنامج إلى دعم منشآت القطاع الخاص بالكوادر الوطنية المؤهلة، وتمكين الكوادر الوطنية للدخول لسوق العمل واكتساب الخبرات والتطور الوظيفي واكتساب المهارات من خلال التدريب ، ودعم الاستقرار الوظيفي والاستدامة بما يحقق أهداف المنشأة والعاملين ، وفق اشتراطات وأحكام وسياسات البرنامج، مع مراعاة إمكانية تحديثها بحسب متغيرات سوق العمل وتوجهات الوزارة فيما يتعلق بخطط التوطين.
يستهدف برنامج توطين عدة قطاعات من ضمنها:
القطاع الصناعي، والسياحي والخدمات , والتجاري, والصحي, والنقل والخدمات اللوجستية, والعقار والبناء والتشييد، والقطاع غير الربحي.
يستهدف البرنامج الوظائف النوعية في القطاعات المستهدفة الوظائف ذات الأجور الشهرية (5,000 ريال - 15000) والوظائف المستدامة ذات النمو المستمر والوظائف ذات معدلات التوطين المنخفضة وإمكانية التوظيف المرتفعة وكذلك الوظائف التي تتطلب مهارات تقنية بمستوى عالي.
البرامج التي تقدم من قبل الوزارة والبرامج المقدمة من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، هي برامج دعم مختلفة باختلاف شروطها واحكامها، يمكن الاطلاع على خدمات وتفاصيل البرامج المقدمة عن طريق المواقع الالكترونية الرسمية.
يهدف البرنامج لتوفير فرص عمل في أكثر من (700) مهنة في مجالات مختلفة بالقطاعات والأنشطة المستهدفة، من ضمنها مهن نوعية وتخصصية.
التواصل الفعًال مع المنشآت المنضمة للبرنامج
في حال انضمام المنشأة للبرنامج، يتم تخصيص (مدير حساب) لإدارة العلاقة بين المنشأة والبرنامج، وتقديم الدعم اللازم في كافة المراحل، والتحقق من حصول المنشأة وعامليها على كافة استحقاقاتها من حوافز البرنامج.
نظام الكتروني مؤتمت لموائمة العرض والطلب:
يتم توفير المرشحين المناسبين للوظائف الشاغرة للمنشآت وفقاً للمؤهلات والمهارات المطلوبة لشغل الوظائف، من خلال قاعدة بيانات خاصة بالباحثين عن العمل. وفقاً لممكنات البرنامج وتجهيز السير الذاتية وتقديم المرشحين المؤهلين للمنشأة لاختيار المرشحين المناسبين وإجراء المقابلات الشخصية.
الشراكات والعلاقات:
يقوم البرنامج بالتشارك مع الجهات المعنية والداعمة وفق منظومة متكاملة لتحقيق الأهداف المحددة، مثل: الجهات الإشرافية والأجهزة الحكومية والهيئات والجامعات والغرف التجارية وغيرها.
الكفاءة والشفافية في تقديم الخدمة
يقدم البرنامج الخدمات بطريقة آلية وعبر منصة إلكتروني سهلة الاستخدام، ويتم من خلالها متابعة الطلبات والحصول على كشف حساب خاص بكل منشأة يوضح المستحقات والمبالغ مما يعزز الشفافية والوضوح في العمليات المتعلقة بطلب الحوافز، مع إتاحة خدمة تقديم طلبات الدعم للاستفسارات أو الشكاوى بعدة وسائل (طريقة آلية عبر نظام الكتروني، التواصل مع مدير العلاقة، التواصل من خلال مركز الاتصال ....) التي يتم التعامل معها شكل فعَال.
تتغير نسبة الدعم بحسب نوع الوظيفة، المنطقة، والراتب الشهري وذلك بحسب جدول الحوافز الخاص بالبرنامج
يمكن لكم التواصل وتقديم استفسارات والشكاوى من خلال قنوات تقديم الخدمة المذكورة في الصفحة رقم (38)
يقدم برنامج توطين مجموعة من الخدمات والحوافز، لتحقيق أهداف البرنامج ومساعدة المنشآت والباحثين عن عمل وفيما يلي لمحة عامة عن الخدمات والحوافز:
خدمة انضمام المنشآت للبرنامج
هي أول خدمة تتيح للمنشآت الانضمام للبرنامج وتعد المرحلة الأولى للاستفادة من بقية الخدمات والحوافز الخاصة ببرنامج توطين.
خدمة التوظيف
يسعى برنامج توطين لتوفير كوادر وطنية باحثة عن عمل ذات كفاءات مناسبة بحسب الوظائف الشاغرة أو خطة التوظيف لدى المنشأة عبر قواعد بيانات البرنامج للباحثين عن العمل المستوفين لاشتراطات البرنامج، للاستفادة المثلى من أدوات وممكنات البرنامج بالترشيحات وعقد الملتقيات الوظيفية وتنسيق المقابلات الشخصية لشغل الوظائف.
حافز دعم الأجور
يقوم البرنامج من خلال هذا الحافز بالمساهمة في تغطية جزء من أجور العاملين بنسبة تصل الى 50% من الأجر الخاضع للاشتراك في التأمينات الاجتماعية لتخفيف العبء المالي على المنشأة، وتعزيز الاستدامة الوظيفية.
حافز التدريب على رأس العمل
هو حافز يقدم للمنشأة عند تدريب العامل الجديد على مبادئ العمل وارشاده واكسابه المعرفة والخبرة الابتدائية للقيام بالأعمال المناطة بالوظيفة، ويقدم هذا الحافز بعد مضي الثلاثة أشهر الأولى لشغل العامل للوظيفة، وقيمة الدعم تساوي 50% من قيمة الأجر وبما لا يتجاوز (3000) ريال.
حافز التدريبات الاخرى
مجموعة من الحوافز يتم من خلالها دعم المنشأة بتكلفة تدريب العامل واكتسابه المهارات اللازمة لأداء الوظيفة بكفاءة وفعالية بما يحقق أهداف المنشأة والعامل، ويكون الدعم على ثلاث مستويات معينة للتدريب (تدريب أساسي، تدريب رفع المهارات، تدريب صقل المهارات) ببرامج تدريبية مختلفة في هذه المستويات، ووفقاً للمعايير والاشتراطات الخاصة بالخدمة.
حافز العمل عن بعد
من خلال تشجيع العمل بأنماط العمل الحديثة ومنها (العمل عن بعد) ، يقدم البرنامج هذه الخدمة المتمثلة بتغطية تكاليف تجهيز مكان العمل للعامل وتصل قيمة الدعم الى (8000) ريال سعودي كحد أعلى، ويتم الدعم لمرة واحدة فقط ووفقا للمعايير والاشتراطات الخاصة بالخدمة.
حافز استدامة المنشآت
هو حافز يساهم من خلاله البرنامج بتكلفة الاشتراكات الخاصة بالتأمينات الاجتماعية، للمنشآت التي يستمر فيها التوظيف لفترة 24 شهر وتدفع بشكل شهري ولمدة 12 شهرا، ويتم حساب نسبة الدعم شهريا حسب أجور العاملين.
حافز استدامة الأفراد
هو حافز مالي يقدم للعامل الذي يستمر في عمله لمدة 13 شهر، وتكون قيمته أجر شهر (الأجر الأساسي+ بدل السكن). ويقدم لمرة واحدة فقط.
حافز رعاية الأطفال – منشآت
هو حافز يقدم للمنشأة التي تقوم بتجهيز حضانة لرعاية أطفال العاملين داخل المنشأة.
حافز الانتقال
حافز مالي يقدم للعامل بهدف تغطية تكلفة انتقاله من مكان إقامته إلى مدينة عمله، بقيمة (8000) ريال سعودي، ويتم الدعم لمرة واحدة فقط ووفقا للمعايير والاشتراطات الخاصة بالخدمة.
الإستفسارات والشكاوى
تتيح هذه الخدمة قيام المنشآت والأفراد من تقديم استفساراتهم وطلبات الدعم أو الشكاوى لكافة خدمات البرنامج واجراءاته بطريقة سهلة لرفع جودة الخدمات المقدمة
يشترط أن يكون مجموع الأجر الشهري الخاضع للاشتراك المسجل في التأمينات الاجتماعية 5000 ريال وهو يمثل الأجر الأساسي بالإضافة لبدل السكن ولا يتجاوز 15000
تخضع العلاقة التعاقدية بين الموظف والمنشأة لنظام العمل والعمال السعودي ويحفز البرنامج كلا طرفي العلاقة من خلال الحوافز لدعم استدامتها
لا. إضافة العاملين في برنامج توطين هو قرار خاص بإدارة المنشأة
يشترط لقبول إضافة عامل من قبل المنشأة ألا يكون العامل مستفيد حاليا من أي برامج دعم أخرى.
- نعم ممكن، وتطبق عليه الشروط والمعايير الخاصة بعقود العمل واللائحة التنفيذية فيما يخص جميع الحوافز، حتى لو كان قد استفاد من حافز العمل عن بعد. والعكس صحيح.
يحق للعامل الاستفادة من حافز واحد فقط من احدى الحافزين ايهما اول
نعم، بعد التحقق من سبب الرفض
نعم طالما تحقق باقي المعايير والاشتراطات
يمكن للمستفيد متابعة الطلب من خلال حسابه في منصة طاقات خدمات
الدخول على الحساب الشخصي في منصة طاقات وتحديث رقم الايبان وبعد ان تصبح حالة الآيبان فعال، يقوم المستفيد بإعادة ارسال الفاتورة
نعم. بعد معرفة سبب الرفض والتقديم بناء على المعايير والاشتراطات
قد لا يكون العامل ضمن قائمة مستفيدي قائمة برنامج توطين او لا يوجد طلب دعم أجور معتمد له ويمكن للمستفيد التحقق من قبل إدارة الموارد البشرية لدى جهة عمله .